مجتمع

منحة الزوجة والأبناء في ليبيا 2024

توفر الحكومة الليبية والتي مقرها طرابلس العاصمة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية مساعدة اجتماعية هامة لطبقات و أشخاص ممن هم بحاجة لأسباب مختلفة، فتساهم هذه المعونة بتخفيف الفقر عنهم وسد العوز و المساعدة في تأمين بعض الحاجات الأساسية.

حيث تعتبر منحة الزوجة والأبناء من المساعدات الاجتماعية التي تُقدم للأسر لتحسين وضعهم الاقتصادي، وتهدف هذه المنحة إلى دعم الأسر ذات الدخل المحدود أو المتضررة من الأوضاع الاقتصادية، وخاصة أن ليبيا عانت من مراحل طويلة من النزاعات المسلح وتتُصرف هذه المنحة  بشكل شهري أو سنوي وفقاً للمعايير المحددة.

وأشارت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أنه يمكن الاستعلام عن وضع المستفيدين من منحة الأبناء في ليبيا من خلال زيارة الرابط في آخر هذا الموضوع لتساعد في معرفة حالة التسجيل وإصدار وتسليم البطاقة للفرع واختيار البلدية، بالنسبة للزوجة والبنات فوق سن الثامنة عشر، داعية الجميع إلى الاستعلام عنها.

منظومة الاستعلام منحة الزوجة والأبناء

وقالت الوزارة أنها أطلقت ، وزارة الشؤون الاجتماعية تطلق منظومة للاستعلام عن منحة الأبناء ومنحة الزوجة والبنات فوق سن 18 عاما، وذلك لتسهيل الخدمات للمواطنين، وتجدون في آخر هذا الموضوع الروابط المباشرة لمنصة الاستعلام عن المنحة.

وأوضحت أن هذه المنصات ستمكّن المواطنين من معرفة تفاصيل صرف المنحة وإمكانية التسجيل وإعادة التسجيل وتفاصيل صرف منحة الزوجة والأولاد.

صرف منحة الزوجة والأولاد لسنة 2024

اجتمعت وزير الشؤون الاجتماعية  وفاء ابوبكر الكيلاني مع فريق إدارة مشروع المنحة لمتابعة سير العمل والإجراءات المتخذة للبدء في الإعداد لصرف الربع الثاني وفق التشريعات والقوانين واللوائح المعمول بها.

وتم خلال الاجتماع البحث في آلية التحديث المستمر لروابط الاستعلام والتسجيل عبر الإنترنت مما يساهم في تسهيل الدخول على المستفيدين وإجراء عمليات الاستفسار وإدخال البيانات.

الاستعلام عن منحة الزوجة والابناء

التسجيل في منحة منحة الزوجة و الأولاد في ليبيا

أوضحت الشؤون الاجتماعية بشأن طريقة تسجيل المواليد الجدد في منحة الأولاد، وبالنسبة لتسجيل المولود الجديد في منحة الأولاد تمر على عدة مراحل وهي كالآتي: 

تسجيل المولود الجديد في منظومة السجل المدني وعقب وصول الرقم الوطني يجب الانتظار حتى يتم إجراء تحديث السجل المدني ومنظومة الشؤون الاجتماعية، بعد ذلك يتم اضافة اسم (رب الأسرة) وهنا يستطيع التسجيل في رابط منحة الأولاد واضافة رقم الحساب المكون من 15 رقم، والانتظار حتى يتم قبول الطلب، ثم الانتظار لنزول المنحة في الحساب، وعملية تنزيل المنحة في الحساب مسؤولة عنها الوزارة في طرابلس ومصرف ليبيا المركزي وليس الفروع.

المستمسكات المطلوبة للتسجيل في المنحة

  • بيانات الأسرة والعائلة
  • شهادة الزواج وشهادات ميلاد الأبناء
  •  رقم قيد
  • و رقم وطني
  •  و رقم هاتف
  •  و رقم حساب

التوصيات الخاصة فيما يتعلق بمنحة الزوجة والأولاد

  • التأكد من الوضع العائلي للأسرة وعدد أفراد الأسرة من خلال ورقة الوضع العائلي الصادرة من مصلحة الأحوال المدنية.
  • التأكد من ربط رقم الهاتف ليبيانا أو المدار الخاص برب العائلة مع الرقم الوطني.
  •  شركة ليبيانا عن طريق كتابة رسالة نصية تحتوي على الرقم الوطني   الرقم 160.
  • شركة المدار عن طريق كتابة الكود #500*.
  • التأكد من ربط رقم الحساب المصرفي لرب العائلة بالرقم الوطني.
  • بالنسبة للزوجات والبنات فوق سن الثامنة عشر(18) التأكد من عدم تقاضي أي أجر أو مرتب أو منحة أو علاوة وما في حكمها من أي جهة كانت كما نص عليها القانون رقم 27 لسنة 2013.

نص القانون رقم (27) لسنة 2013 الخاص بمنحة الزوجة والأولاد

  1. يستحق كل ليبي وليبية لم يكمل سن الثامنة عشرة منحة شهرية بقيمة قدرها مائة دينار غير خاضعة لأية استقطاعات مالية.
  2. تصرف المنحة المنصوص عليها في المادة السابقة لرب الأسرة في حالة استمرار العلاقة الزوجية وللحاضنة في حال انفصال الزوجين والأوصياء بحسب الأحوال.
  3. استثناء مما ورد في المادة الأولى من هذا القانون تستحق هذه المنحة كل ليبية غير متزوجة لا تتقاضى من أية جهة كانت أي مرتب أو أجر أو علاوة أو منحة أو ما في حكمها.
  4. كما تستحق وتصرف هذه المنحة أيضا للزوجة الليبية أو الحاضنة الليبية عن الأولاد الذين لم يكملوا سن الثامنة عشرة من زوج غير ليبي.
  5. تستحق الزوجة الليبية التي لا تتقاضى أي مرتب أو أجر أو منحة أو علاوة وما في حكمها من أية جهة كانت منحة شهرية قدرها مائة وخمسون دينارا ليبيا غير خاضعة لأي استقطاعات مالية.
  6. لا تصرف المنحة للمستحقين من أولاد الزوجة أو الحاضنة الليبية من زوج غير ليبي إلا للمقيمين إقامة اعتيادية في ليبيا ويتوقف صرفها إذا تجاوزت إقامتهم خارج البلاد مدة ثلاثة أشهر.
  7. تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية صرف المنحة المقررة بموجب أحكام هذا القانون لمستحقيها من خلال قاعدة بيانات مصلحة الأحوال المدنية وبعد صرف الرقم الوطني الموحد.
  8. واستثناء من ذلك تصرف منحة أولاد الليبيات المتزوجات من غير الليبيين بناء على قاعدة بيانات مصلحة الأحوال المدنية ووفق قيودات السجلات المدنية المقيدين بها.
  9. يضع مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزارة الشؤون الاجتماعية الأسس والقواعد والأحكام اللازمة لتنفيذ هذا القانون.
  10.  يلغى القانون رقم (6) لسنة 2013م في شأن تقرير علاوة العائلة، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.
  11. يعمل بأحكام هذا القانون من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى